العناية بالذات

10 خطوات للإهتمام بالذات

يواجه الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية الكثير من المصاعب التي تؤرقهم وتشغل بالهم ؛ ومن الممكن أن تؤثر تلك العلاقات سلبًا علي الإهتمام بأنفسهم.

ولا يستطيع الشخص الذي يمحور حياته حول الأشياء الأخري أن يتقدم قيد أنملة لأن حياته تتوقف علي وجود تلك الأشياء ، ويُعتبر الإهتمام بالذات أولي الخطوات التي تُطور الشخص وتجعله أكثر نجاحًا في علاقاته الشخصية وعلاقاته التجارية .

10 خطوات للإهتمام بالذات

لا تشغل بالك بإرضاء الجميع

أولي خطوات الإهتمام بالذات هي عدم الإلتفات إلي ما يقوله الناس وذلك لأن الناس ميولهم مختلفة وأفكارهم مختلفة وبالتالي إن حاولت عيش حياتك بالكامل لمحاولة إرضائهم سينتهي بك الأمر لخسارة نفسك وعدم إرضاء أي منهم.

ويملأ دماغ الشخص “الناس سيقولون عني فاشل ، وأني لم ألتحق بالمدرسة العليا ، أو لم أكمل تعليمي الجامعي” ، الناس يحترمون الشخص الناجح وسواء كان هذا النجاح علميًا وأكاديميًا أو غير ذلك فالناس سيحترمونك عليه ، وهناك أمثلة كثيرة توضح ذلك مثل لاعبي كرة القدم وأبطال الأفلام والمغنيين.

صدق نفسك ولا تقم بالأمر إن رأيته خاطئًا

الكثير من الشباب لا يحاولون النجاح في شغفهم وهدفهم الخاص بسبب الرؤية المجتمعية لهم ؛ وأن المجتمع لا يُقدر سوي الأطباء والمهندسين علي سبيل المثال ؛ ولكن هل يمكنك أن تجلس قليلًا مع نفسك وتفكر في مستقبلك الشخصي وليس المستقبل الذي يريد المجتمع أن يراك فيه.

لا تستمر في القيام بالأمور التي تراها خاطئة والتي لا تحب فعلها فليس هناك فائدة من العيش لعشر سنوات في سعادة بسبب ربح مادي أو غيره ثم عيش باقي حياتك تعيسًا بسبب الاستمرار في قرار خاطئ.

لا تري نفسك صغيرًا

ينظر إليك الناس بالعين التي تنظر بها إلي نفسك فحينما تري نفسك صغيرًا سيراك الجميع هكذا ، ولكن إن كنت تري نفسك عظيمًا ومثقفًا سيراك الجميع هكذا.

فحاول دائمًا أن تنظر إلي نفسك بعين النجاح وأنك وُلدت لتكون عظيمًا ، ولكن لا بد من السعي وراء ذلك وأن تكتشف نفسك وتطور من مهاراتك كل يوم.

كن عطوفًا مع نفسك أولًا

يحاول الشخص أن يكون عطوفًا مع الآخرين وأن يعاملهم بود وإحترام ولكن لا بد أن يكون هذا العطف موجه لنفسك في المقام الأول.

حاول قدر الإمكان عدم إلقاء اللوم علي نفسك ومعاقبتها وتأنيب ضميرك لأقل الأسباب ، وحاول استعادة نشاطك من وقت لآخر وتجديد طاقتك لتستمر في التقدم.

ابتعد عن الأمور التي لايمكنك التحكم فيها

حاول دائمًا أن تتشبع بروح القائد وربان المرحلة ولكن قبل تقَلد هذا الدور يجب أن تكون واعيًا لحجم المسئولية التي تحملها علي عاتقك ؛ وحتي لا تفشل وتفقد الثقة التي اكتسبتها من زملائك في العمل مثلًا لا تحاول التقدم لشيء بدون أن تكون واثقًا من أنك ستتمكن من إتمامه بالشكل الكامل.

كن واضحًا وصريحًا

من أكثر الأشياء التي ستستنفذ طاقتك هي عدم الوضوح ؛ اسعي دائمًا إلي توضيح كل الأمور من الجوانب التي تراها منها للشخص الذي ترتبط معه بنفس تلك الأمور كمدير العمل مثلا.

لا تخشي المواقفة علي ما يخدم مصلحتك

يُضَيع بعض الأشخاص فرص ثمينة من أيديهم بسبب خوفهم من نعتهم بالأنانية ولكن الأنانية حقًا هي عدم الإقدام علي الفرص المناسبة لك ، والإبتعاد عن شيء قد يكون سبب في سعادتك وتحسين مستقبلك.

لا تخشي رفض الأمور التي لا تتوافق مع فكرك ومبادئك

يُهلِك الشخص الكثير من طاقته في محاولة إسعاد الآخرين حتي وإن كان ذلك علي حساب نفسه ووقته ومستقبله ، قل لا لمن يحاول تعطيل حلمك ووافق في الضروريات ففط.

آمن بحلمك

حارب للنفس الأخير علي حلمك وآمن بطموحاتك ولا تجعل التجارب الفاشلة تُحبطك ، وتذكر أن المشاكل لم تأتي لتستمر بل أتت لترحل.

اطرد الطاقة السلبية ، واشحن نفسك بالطاقة الإيجابية

تجنب إمتلاء ذهنك بالطاقة السلبية وإحاطة نفسك بأفكار الفشل ، وحاول دائمًا تذكير نفسك بحلمك وأنك لم تُخلق عبثًا.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock