وزن ورشاقة

نظام متكامل لإنقاص الوزن

يلجأ الكثيرون من الأشخاص إلي رجيم وحميات غذائية قاسية من أجل إنقاص الوزن ، وقد يخطأ الشخص في إتباع نظام غذائي يؤثر سلبًا علي صحته بدلًا من إنقاص وزنه ؛ وينصح الخبراء دائمًا بعدم إتباع حميات غذائية قاسية بهدف خسارة الوزن في وقت صغير وتعويض ذلك بنظام متكامل لإنقاص الوزن يتضمن نظام غذائي جيد ، وعادات صحية ، وممارسة الرياضة.

تناول كل شيء

يظن الأشخاص اللذين يبدأون حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن أن حرمان أنفسهم من أطعمة معينة يزيد من فرص خسارتهم للوزن ؛ ولكن الحقيقة أن معظم الأطعمة تحتوي علي عناصر ومعادن مفيدة للجسم.

وتُعتبر القاعدة الأولي في خسارة الوزن هي حصول الجسم علي كل العناصر الغذائية اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية الخاصة بالجسم.

تجنب هذه الأطعمة

لا تأكل كل ما تقابله ولكن تناول فقط الأطعمة التي تعطيك الإحساس بالشبع وفي الوقت ذاته تكون قليلة السعرات الحرارية.

تجنب تلك الأطعمة التي تجعلك بدينًا مثل الدهون المُشبعة والسكريات لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من السعرات وبالتالي تقلل فرص إنقاص الوزن.

الإرادة

لا ينجح أي تخطيط لتنفيذ شيء معين إلا بعدة أمور أهمها إمتلاك الإرادة لتنفيذ هذا المُخطط ، ولا يتم ذلك إلا إن كان الهدف نابع من الشخص نفسه ، وألا يكون مفروض عليه.

عدم الاستماع إلي كلام المُحبطين اللذين يرددون كلام لا نفع منه ولا جدوي مثل “أنت لا تستطيع” ، “أنت فاقد الهمة” ، وبرهن لهم علي أنك كنت قدر المسئولية وتمكنت من فعلها.

يؤثر الاستقرار النفسي والعصبي علي نشاط المخ في عملية إنقاص الوزن وكل العمليات الحيوية دون أدني شك ، ولذلك حاول إبقاء ذهنك صافيًا.

تُعتبر إحاطة النفس ببيئة إجابية مُشجعة من أكثر الأشياء التي تزيد من الإرادة والتي تؤثر إيجابًا بارتفاعها ، وتُحفز الشخص علي بذل المزيد من الجهد ، وعدم فقد العزيمة التي بدأ بها.

الماء سر الحياة

يشيع لدي البعض أن تناول المياة أثناء وجبة الطعام يقود إلي زيادة حجم البطن وهذه المعلومة خاطئة كل الخطأ ، فتشير الدراسات إلي أن شرب الماء أثناء تناول الوجبات يساعد علي إنقاص الوزن ؛ وذلك بسبب امتلاء جزء من المعدة بالماء وبالتالي الشعور السريع بالشبع ، كما تُعتبر الماء مهمة لمنع الجفاف والشعور بالأرق ، كما تساهم في تنظيف الدم من السموم لأنها تُنشط عمل الكلي.

أهمية الخضروات والفاكهة

تُساعد كل من الخضروات والفاكهة في إنقاص الوزن وذلك لأنها كباقي الأطعمة تُساعد علي امتلاء المعدة ومن ثم الشعور بالشبع والأمر الآخر أنها تحتوي علي عدد سعرات حرارية قليل جدًا مقارنة بباقي الأطعمة ؛ إلي جانب إحتواء تلك الأطعمة علي نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الإنسان ؛ ولا تحتوي الخضروات والفاكهة علي المواد الحافظة التي تؤثر سلبًا علي الشخص كما تخلو من السموم.

تنظيم الوجبات

يُعتبر تنظيم الوجبات من أكثر الطرق التي تُساعد علي إنقاص الوزن وذلك بطرق بسيطة ، الأمر الأول أن الشخص يحتاج إلي مجهود كبير علي مدار اليوم للقيام بالأنشطة الطبيعية دون التأثر بنظامه الغذائي وبالتالي فمن الضروري أن تحتوي وجبة الإفطار علي جميع العناصر الغذائية الكاملة وعدم محاولة التقليل من حجمها.

الأمر الثاني هو إلغاء وجبة العشاء ومن الممكن أن تُعوض بكوب من اللبن أو تفاحة أو علبة من الزبادي وذلك لأن الجسم يتوقف عن عملية الحرق أثناء فترات النوم بسبب عدم بذل أي مجهود تقريبًا.

العادات الصحية

ممارسة العادات الصحية مثل النوم المُبكر والاستيقاظ مبكرًا ، وتجنب العصبية المُفرطة لأقل الأسباب ، والقراءة اليومية ، والمشي لمدة تزيد عن نصف ساعة ، كل هذه العادات تساعد في تصفية الذهن وجعل الجسم أكثر استعدادًا للحميات الغذائية.

ممارسة الرياضة

تُعتبر الرياضة من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها عند محاولة إنقاص الوزن ، لأنها تساعد كثيرًا في معدل خسارة الدهون وذلك بسبب المجهود المبذول أثناء ممارسة الرياضة والذي يحتاج إلي الطاقة للقيام به ؛ والأمر الذي لا شك فيه أن الرياضة مهمة للجميع حتي هؤلاء البعيدين عن الحميات الغذائية ؛ فهي عادة ممتازة تساعد الإنسان في تحسين صحته وتجديد دورته الدموية.

يهمك أيضًا: الفائدة الأكبر من الجري هل في الهواء الطلق أم علي المشاية الكهربائية؟

يهمك أيضًا: طريقة تضخيم عضلات الصدر.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock