الحياة والمجتمع

كيف تتجنب الاقتراض البنكي

يقع الأشخاص في مشكلة الاقتراض البنكي وذلك بسبب عدم الاستقرار المادي وعدم وجود دخل كافٍ فتكون العقبة هي حدوث الأزمات المالية من فترة لأخري. وتكون الحاجة للسيولة في تلك الفترات مهمة للغاية ، ومن ضمن الحلول التي يلجأ إليها الأشخاص هي الذهاب إلي البنوك المصرفية وعمل الإجراءات اللازمة للاقتراض البنكي .

وقد يستقر الشخص علي الاقتراض البنكي لعدة أمور أهمها هي الأزمة المالية ، و يأتي خلفها تجهيز المنزل الجديد ، والزواج أو فتح مشروع جديد أو شراء سيارة جديدة ؛ ولكن يجب علي الشخص إتخاذ الحذر وعدم اللجوء للاقتراض البنكي إلا في أضيق الحدود .

ويُفترض قبل اللجوء للاقتراض البنكي البحث عن بعض الحلول التي قد تساعد في حل المشكلة إن كانت صغيرة ، وفي هذا المقال نقدم لك أفضل الحلول الممكنة لتجنب الاقتراض البنكي .

كيف تتجنب الاقتراض البنكي

الإدخار : البدء في إدخار مبلغ من قيمة الدخل الشهري للأسرة ويتم ذلك عن طريق التقليل في الإستهلاك علي المنتجات قليلة الأهمية أو قليلة الفائدة في الوقت الحالي وإدخار المبلغ المتبقي ، أو إضافة هذا المبلغ في استثمار صغير يحقق دخل جديد يساعد في تحسين مستوي المعيشة ومن الممكن أن يكون هذا الاستثمار عبر الانترنت .

يهمك أيضًا : استثمار ذكي بمبلغ 100$ فقط

سياسة الكل : في حالة وضع الخطط من أجل المشروع الجديد الذي تود البدء فيه وعدم تأخيره ؛ فيكون الحل الأسهل لتوفير السيولة هو الاقتراض البنكي ولكن في هذه الحالة يكون جزء ليس بالقليل من ربح المشروع من نصيب البنك أما في حالة الهدوء والتأجيل قليلًا لحين توافر المال الخاص بك يكون كل الربح من نصيبك أنت دون أن يتشارك فيه أحد .

الجمعيات التعاونية : يقوم مجموعة من الأشخاص بإنشاء ما يشبه بنك الإدخار فيما بينهم ومن المميزات أنه بدون فوائد ويمكن عن طريق هذا الحل أن تحصل علي مبلغ المال الذي تريده بسرعة وتقسيطه علي مدي بعيد كما أنك لا تدفع فوائد إضافية بسبب تلك الخدمة .

التأجيل : من الممكن أن يحاول الشخص الاقتراض البنكي من أجل الأشياء الترفيهية كقضاء الأجازة في جزيرة كورسيكا بفرنسا أو شراء سيارة جديدة أو تجديد المبني الذي يعيش فيه ؛ ولكن كل تلك الأمور من الممكن أن تتأخر قليلًا حتي تتوافر لديك السيولة التي حصلت عليها من عملك .

اقرأ أيضًا : الأشياء الأكثر شيوعًا عن فرنسا .

تقليل التكلفة : من المعروف أن الاقتراض البنكي هو استغلال حاجة الشخص للمال وذلك بسبب الفائدة الكبيرة التي يحصل عليها البنك مقابل إعطاء القرض كما أنه من الممكن أن تكون تلك الفائدة هي القشة التي تقسم ظهر البعير ؛ ولذلك حاول دائمًا اللجوء إلي الحلول الأقل في التكلفة ، فمثلًا إن كنت تريد المبلغ لشراء عقار فهناك شركات تُقدم هذه الخدمة مقابل فائدة بسيطة أو تكاد تكون معدومة .

دراسة جدوي : يجب عليك دراسة الأمر جيدًا قبل الخوض فيه من حيث جميع الجوانب والحلول المتوفرة لتجنب الاقتراض البنكي ، أو الحلول الأقل في التكلفة ، ومن الممكن بمزيد من التعمق في البحث أن تستغني عن الفكرة بالكامل .

الحرص الكامل : قد ينغلق في وجه الشخص كل الحلول السابقة ويكون الأمر لا بد منه وأن الاقتراض البنكي أمر غاية في الأهمية في الوقت الحالي لأسباب قام الشخص بدراستها وتحديدها بالفعل ، لكن الاقتراض البنكي فيه نسبة من الخطورة بسبب شروط السداد التي يحددها البنك ؛ فيجب عليك حين تتخذ القرار أن تتأكد أنك تدخر مبلغ كافٍ لسداد الدفعة الخاصة بأول 6 شهور علي الأقل ؛ وذلك لأن التأخر في سداد شهر واحد للبنوك يصاحبه جوابات تحذيريه ، وبالتأكيد عقوبة عدم السداد هي السجن .

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock