فن الطهي

كيفية تحضير الفشار في المنزل

يُصنف الفشار من ضمن أطباق التسالي التي يتناولها الناس في السهرات أو أمام شاشة التلفاز أو في المسارح و السينما ، ولا تقتصر شهرة الفشار في دولة بعينها بل تمتد شهرته للعالم أجمع وذلك بناء علي كثرة زراعة الذرة المستخدمة في تحضير الفشار حول العالم .

ويتم تحضير الفشار عن طريق نوع معين من الذرة تُسخن بفعل الحرارة وتتحول إلي البوب كورن – الفشار – ويقول مسؤولي الإحصائيات في العالم أن الذرة المستخدمة في عمل الفشار هي الأكثر زراعة ضمن جميع أنواع الذرة حول العالم ، كما أنها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة ؛ وفي هذا المقال سنغطي كل ما يخص الفشار من ناحية تحضير الفشار وفوائده .

أكثر الفوائد شيوعًا للفشار

يعالج الفشار عُسر الهضم ، ويجنب المرء الإصابة بالإمساك والبواسير لإحتوائه علي الألياف الغذائية التي تساعد علي ذلك وتمنع أيضًا الإصابة بسرطان القولون وسرطان الإمعاء .

وكنا قد تحدثنا في موضوع سابق عن كيفية علاج الإمساك .

يحتوي الفشار علي حمض الفيرليك الذي يساعد في القضاء علي الجذور الحرة للخلايا وبهذه الطريقة يقلل من فرص الإصابة بالسرطان .

يعتبر الفشار من التسالي التي تساعد الشخص علي تقليل حدة التوتر والإحباط ، وتعمل علي تحسين المزاج السيء .

يقلل الفشار من فرص الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين وذلك لأنه يمنع امتصاص الكوليسترول الضار الذي يدخل الجسم عن طريق تناول الطعام .

يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

يحتوي علي مادة البوليفينول – أشهر المواد المضادة للأكسدة – وهذا يساعد في تقوية الجهاز المناعي ويجعله أكثر حدة في مواجهة الأمراض والعدوي التي تصيب جسم الإنسان ، كما يساهم في تقليل الإصابة بأمراض العظام والأعصاب .

يقلل من الإصابة بالسمنة كما يساعد في خسارة الوزن لأنه يعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة كما يحتوي علي عدد قليل من السعرات الحرارية .

يحتوي الفشار علي مادة السيروتونين التي تساعد خلايا المخ في أداء وظائفها بكفاءة أعلي من المعتاد دون الحاجة إلي رفع ضغط الدم أو تسارع دقات القلب .

يقي من أمراض الصدفية وأمراض حساسية الجلد .

يعتبر الفشار من الوجبات الرخيصة وذلك بسبب انخفاض سعر الذرة المستخدمة في تحضير الفشار ؛ كما يعتبر من الوجبات سهلة التحضير .

أضرار الفشار

ينصح بالإبتعاد عن الإناء أثناء تحضير الفشار لأن غاز أكسيد النيتريك الناتج عن تحضير الفشار يعتبر غازًا سامًا يعمل علي تلف خلايا العين وهو غاز عديم الرائحة .

اقرأ أيضًا : الأسباب الشائعة للإصابة بضعف النظر

يُنصح مرضي السكري بتناول كميات قليلة من الفشار لأنه يعمل علي رفع معدل سكر الدم ، كما ينصح بتناوله خاليًا من أي إضافات مثل الزبدة والكراميل .

اقرأ أيضًا : الأعراض الشائعة لمرض السكري

تجنب إضافة الصبغات الملونة للفشار لأن تلك الصبغات قد تؤدي إلي الإصابة بأمراض السرطان .

قد تؤدي الأبخرة المتصاعدة أثناء تحضير الفشار إلي الإصابة بإلتهاب الشعب ، والقصبات الهوائية .

كيفية تحضير الفشار في المنزل

مكونات تحضير الفشار

عشر ملاعق كبيرة من الذرة الخاصة بتحضير الفشار .

أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة لإتمام عملية التحضير .

رشة من الملح .

رشة من الفلفل الأسود أو البابريكا وذلك حسب الرغبة ويمكن الإستغناء عن أي منهما .

طريقة تحضير الفشار

في إناء علي النار يتم وضع زيت الذرة بالإضافة إلي ذرة الفشار ورشة من الملح ورشة من البابريكا أو الفلفل الأسود ” حسب الرغبة ” ، ويتم تقليب المكونات مع بعضها البعض .

يُغطي الإناء بغطاء محكم ، ويتم الإنتظار حتي تتحول جميع حبات الذرة إلي فشار ومن ثم يقدم الفشار للأكل .

ملحوظة : يتم طهي الفشار علي نار متوسطة .

يعتبر الكيك من الأطباق الإضافية التي تُقدم في المناسبات أو للتحلية بعد الوجبات الأساسية ؛ وهناك ثلاث طرق مختلفة لتحضير الكيك في المنزل تعرف عليها من هنا : تحضير ثلاث أنواع مختلفة من الكيك في المنزل .

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock