علوم الأرض

عجائب وغرائب عالم البحار

يعتبر عالم البحار من أكثر الأشياء غموضًا علي وجه الكرة الأرضية ، كما يعد عالمًا واسعًا جدًا نظرًا لما يحويه من كائنات عديدة وما يخفيه من أسرار عجيبة ، فرغم إكتشاف الإنسان للكثير من أسرار عالم البحار ، ولكنه ما زال غامضًا بالنسبة لنا جميعًا .

تحتوي البحار علي كثير من الكائنات التي يميز كل منها صفات معينة عن الآخر ، فتجد أسماك صغيرة ، وقروش كبيرة ، ونباتات تنمو تحت سطح الماء فقط ، كما يعتبر البحر أيضًا مصدر رزق وفير للإنسان حيث يأكل من خيراته ويتاجر في جزء منها ليكتسب المال ، ويدل عالم البحار علي قدرة الخالق في إبداع خلقه .

بعض إكتشافات عالم البحار

السمكة عديدة القلوب : تمتلك لون أزرق منقط باللون الذهبي ، وتأخذ شكلًا مستديرًا ، وسميت بذات القلوب المتعددة لإمتلاك بعض أنواعها ثلاثة قلوب ، ومن الغريب أيضًا في هذا النوع من الأسماك أن لونها يتحول من الأزرق إلي الأبيض عند طهيها وتتميز بمذاق لاذع ، وطريقة جذب هذة السمكة لفريستها غريبة حقًا ، حيث تقوم بإصدار شحنات كهربائية تتحول إلي فقاعات هوائية في الماء وتُشكل ضوءًا حول فكيها لتجذب الفريسة إليها وتتناولها .

الأرانب البحرية : يطلق عليها أيضًا عاريات الخيشوم ، ينتشر علي أجسامها نتوءات وزوائد ، وتكون ألوانها جذابة وجميلة ومختلفة ، وتختلف ألوانها تبعًا للون الطحالب التي تتعذي عليها ، وتمتلك أسنان فتاكة ولسان طويل يمكنها من إلتهام غذائها الآخر إضافة للطحالب . ومن ضمن هذا الغذاء قناديل البحر ، والإسفنج ، وبعض أنواع المحار ، وتتكاثر بطريقتين إما عن طريق فرد آخر من نفس نوعها ، أو تخصب هي نفسها حيث يحتوي الفرد منها علي عضوي التذكير والتأنيث .

سمكة القمر: ويطلق عليها أيضًا سمكة شمس المحيط وتشتهر بسمكة المولا مولا ، ويوجد أرقام مسجلة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية باسم هذة السمكة فهي من أكثر الفقاريات إنتاجًا للبيض ، ومن أكبر الأسماك العظمية وزنًا في عالم البحار . وتصاب هذة السمكة بحوالي 40 نوعًا من الطفيليات البحرية ، ولذلك تصعد لسطح الماء حتي تتخلص من هذة الطفيليات عن طريق تعريض نفسها لطائر النورس ليلتهم هذة الطفيليات ويخلصها منها ، ومن ثم تعود مرة أخري لعالمها في قاع البحار .

قنديل البحر الشفاف : يكاد أن يقارب إن صح التعبير كيس الماء نظرًا لنسبة الماء الكبيرة في جسده والتي تتجاوز 90 % ، ويكون جسمه خاليًا من كل الوسائل المتعارف عليها لاستمرار الحياة مثل القلب ، والعيون ، والدم ، والعظام ، ولذلك يعتبر من الكائنات البسيطة جدًا مثل الأميبا ، ويتغذي علي العوالق البحرية الحيوانية ، وبيوض ويرقات الأسماك .

ويعتبر قنديل البحر الشفاف من فصيلة الرخويات ، كما يمتلك هذا النوع من الكائنات مجسات يستطيع من خلالها تمييز الخطر ، ويعتبر سم هذا النوع قاتلًا للإنسان في وقت وجيز يبلغ 5 دقائق فقط ، ويكثر وجود قنديل البحر الشفاف في فصل الصيف لتوافر مصادر الغذاء التي يعيش من خلالها بصورة أكبر ، ويتكاثر عن طريق وضع بيوضه في مكان ثابت وينتظرها حتي تفقس ثم ينتقل لمكان آخر مكملًا دورة حياته .

سمكة أوباما : سُميت هذة السمكة بهذا الاسم نسبة إلي الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية ، كما تعتبر هذة السمكة من الإكتشافات الحديثة ، وتتميز هذة السمكة بقدرتها العالية علي السباحة بسرعة عالية جدًا وفي أعماق كبيرة .

اقرأ أيضًا : أشهر المعالم السياحية في إنجلترا

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock