الأسرة

طرق سريعة لحل المشاكل الزوجية

المشاكل الزوجية : هي عبارة عن مشاحنات قد تكون بسيطة أو عنيفة ، تنشأ في الأسر التي يملؤها التوتر ، والقلق من الظروف المحيطة بهم ، والخوف من المستقبل الذي يعتبرونه سيئًا ، وتنشأ بسبب شك أحد طرفي العلاقة في الطرف الآخر بسبب تغير أسلوبه ، أو بسبب نفوره ، وقد تنشأ بسبب كثرة الإنجاب التي يصاحبها كثرة في المسئوليات التي يتحملها كل من الوالد والوالدة ، وعادة ما تكون الآبناء التي تتربي في الأسر التي تملؤها المشاكل الزوجية مضطربة وتعاني من مشاكل نفسية ، وتخاف من الأشخاص المحيطين بهم ، وتخشي الخوض في أي علاقة إرتباط خوفًا من تكرار مايحدث في منازلهم .

ويتحدد نضج الوالد أو الوالدة بتحديد سرعة تداركهما المشاكل التي قد تودي ببيتهم ، وقد يكون الكثير منا لايعلم طريقة حل تلك المشاكل التي تعتبر من أخطر المشاكل التي تهدد الأسرة بشكل مصغر والمجتمع ككل ، فمجتمع يتعدد فيه الإنفصال هو مجتمع يزداد فيه عدد الأطفال المشتتين بين آبائهم . ولذلك نقدم لكم طرق سريعة لحل المشاكل الزوجية .

تحديد نقاط الخلاف

يبدأ حل المشكلة بتحديد سبب المشكلة – نقطة الخلاف – ويتم ذلك عن طريق اجتماع الزوجين وكتابة قائمة بالأسباب التي تساعد علي نشأة المشاكل بينهم من وقت لآخر ، ويجب في هذة الخطوة كتابة كل المشاكل بلا استثناء حتي لا يقعوا في مشاكل آخري تسبب تزحزح آخر في الأسرة .

تركيز كل فرد علي الإصلاح من ذاته

من أكبر العوامل التي تساعد علي نشوب المشاكل الزوجية ، هي تلك النظرة المتكبرة التي ينظر بها كل طرف إلي ذاته ، وأنه لن يغير من نفسه رغم أن محاولة كل شخص لإصلاح ذاته دون إلقاء اللوم علي الطرف الآخر من شأنها إصلاح المشاكل الزوجية بسرعة كبيرة ، وجعل الطرف الآخر سعيد بسبب محاولة الطرف الأول التحسين من ذاته من أجل استمرار العلاقة والأسرة التي تكونت ، كما أن إصلاح الذات يكون له آثر بالغ في نفس الشخص نفسه إذ يشعر بقيمة أسرته وشريك حياته .

قائمة الأولويات

تتكون الأسرة في تكوينها المبدأي من الزوج ، والزوجة ، والعلاقة الزوجية ، ولنجاح هذة الأسرة فلا بد من تقديم الأولوية للعلاقة الزوجية والصالح العام فبدلًا من إلقاء كل طرف اللوم علي الآخر ، وعدم تأنيب الذات ومحاولة إصلاحها ، يتم تقديم الأولوية للتفاهم والتراضي بين الطرفين لإستمرار العلاقة الزوجية والأسرة .

طرق أخري لحل المشاكل الزوجية

من المشاكل الضخمة التي تحدث أثناء الحوار هي ذكر عيوب الطرف الآخر ومشاكله ، دون التطرق لمميزاته ، وببعض الحديث عن مميزات شريك حياتك قد تتمكن من حل المشكلة ببساطة .

التركيز علي المشكلة القائمة ، وعدم التحدث عن الماضي فالماضي قد انتهي ، ركز في المشكلة الحالية وحاول إيجاد حلول جذرية لها ، وليست مجرد مسكنات .

يجب التجربة بين الكثير من الحلول حتي تصل إلي حل ينهي المشكلة برُمتها .

اسعي لتفهم الرأي الآخر أولًا قبل الإنجراف للمدافعة عن وجهات نظرك التي من الممكن أن تكون خاطئة ، ثم فهم الطرف الآخر وجهات نظرك .

خذ وعدًا علي نفسك بعدم تكرار المشاكل التي حدثت وتم حلها .

كن هادئًا قدر الإمكان أثناء التحدث عن أبعاد المشكلة .

الإعتذار يهون كثيرًا علي الطرف الآخر ، ولا ينقص من شأنك بل يزيد مكانتك عند شريك حياتك .

الخروج للعشاء بالخارج في يوم عصيب من الحلول التي تقضي علي المشكلة بدون كلام تقريبًا .

هدية بسيطة لشرك حياتك قد تنهي المشكلة بتاتًا وتنطق بكلام لا تستطيع التحدث به .

اقرأ أيضًا : طرق حل المشاكل الأسرية

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock