قضايا مجتمعية

حلول البطالة في المجتمع العربي

البطالة

يعاني أغلب المجتمعات العربية نقص في الموارد الإقتصادية، حيث تسبب هذا الفقر المادي في فقدان معضم الشباب الأمل لحصوله على وظيفة بدخل مادي محترم يكفيه هو وعائلته الصغيرة، يمكن القول أن الشباب العربي أصبح فريسة هذا الفقر و الذي أسميه هو فقر الصبر وعدم الكفاح للوصول إلى المبتغى المنشود وحل مشكل البطالة العويس، هنا بطبيعة الحال نستتني بعض الدول الخليجية التي تتمتع بإقتصاد كبير ذات سيولة مالية بسبب إنتاجاتها البترولية الذي يشكل ثروة لاتقدر بثمن في عصر التكنواوجيا، أما الدول المجاورة كمصر والأردن و سوريا فمعاناة الأزمة الإقتصادية مستمرة و تعيش أشد الأزمات المالية وتعيش تحت جحيم المعاناة.

أقسام البطالة

البطالة هي ظاهرة عامة مشتركة، ونجدها في أغلب الأحيان الدول الفقيرة، حيث لايستطيع الفرد إيجاد وظفية في أي مجال سواء كانت في المجال الحكومي أو الخاص، وهذا المفهوم يشمل أيضا الغمال الذين يعملون براتب زهيد ولايغطي جميع مصاريف ومستلزماته اليومية، يعتبر هذا النوع من العمل إستغلال طاقات وكيان الشخص المستخدم، يمكننا تقسيم البطالة إلى قسمين هما :

  • البطالة الظاهرية : مصطلح يقصد به عدم قدرة الرد عل إيجاد فرصة عمل مناسبة لقدراتهم المعرفية و تواكب مستوى المؤهلات العلمية التي يحملونها.
  • البطالة المقنعة : وتظهر على الأشخاص الذين يعينون في وظائف لاتعود عليم بالنفع، مثال على ذلك الترهل الوظيفي حيث تجد موظفين في شواغر يمكن أن يشغلها فقط نصف العدد .

حلول البطالة تتجلى في :

  • تشجيع الشباب العربي في عمل مشاريع مدرة للدخل، بحيث سيساهم ذلك في إنخفاض نسبة البطالة وتوفير فرص العمل أخرى لأقرانهم.
  • تحسين جودة التعليم و الرفع من مستوى التخصصات العملية و المطلوبة حاليا في السو العالمية كالتطوير المعلوماتي ومجالات الطيران و السياحة.
  • تشجيع اإستثمار الخاص من قبل المقاولين سواء العرب أو الأجانب، حيث سيساهم بشكل كبير في الحد من مستوى الفقر.
  • توفير بنيات تحتية و بيئة خارجية سليمة ملائمة للإستثمارات الخارجية، بحيث ستسهل ندفق الشركات الخارجية للإستثمار في البلد .
  • تخفيض سن التقاعد من الستين سنة إلى الخمسين في الوظائف العمومية للتشيع على العمل مع الحكومات .

لايسعنا إلا القوا أن المجتمع العربي وخصوصا الشباب العربي العاطل بحاجة إلى من يأخذ بأيديهم و يطور ويشجعهم على عمل مشاريع صغيرة و البدء في تحطيم هاجس الخوف من الفقر .

اظهر المزيد

المهدي الناصري

مدون محترف و يوتيوبر مهتم بعالم التدوين و عالم الأنترنت خصوصا . مؤسس موقع عالمعرفة. اسعى لنشر مواضيع حصرية في شتى المجالات .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock