تعليم

التكلفة الكاملة للدراسة والمعيشة فى كندا

تعد دولة كندا من أفضل المقاصد التي يتجه إليها المتعلمون من شتي بقاع الأرض ، وذلك لما تمتلكه تلك الدولة من مقومات علمية ، وبحثية جيدة ، وبالتالي تكون العملية التعليمية فيها ناجحة جدًا ومساعدة للتقدم ، وموفرة لسبل الراحة والبحث العلمي .

ومن مميزات الدراسة الجامعية فى كندا الشهادة الموثوقة ، والمعترف بها في كل دول العالم تقريبًا ، وذلك يعود لجودة التعليم ، والبحث العلمي الموجود بتلك الدولة المتقدمة اقتصاديًا وفكريًا ، والتي تملك العديد من المظاهر الخلابة التي تساعد الطالب بأخذ فترات راحة ممتازة من الدراسة ليعود أقوي من ذي قبل .

كما أن الدراسة والعيش فى كندا يساعد الشخص على تكوين شخصية منفتحة على ثقافات عديدة ، وتملك من الخبرات ما يؤهلها للإنخراط السريع فى سوق العمل

ولكن مع التفكير فى السفر إلي كندا بغرض الدراسة يتوجب على المتعلم أن يدبر عدة إحتياجات منها الأموال اللازمة للدراسة ، وتلك اللازمة للمعيشة .

وتختلف أسعار تلك الخدمات حسب إن كان الطالب يقيم فى السكن الجامعي أم يقيم فى سكن خارجي ، وعلى حسب إن كان الطالب يقوم بشراء الطعام من مطاعم الوجبات السريعة أم يقوم بإعداده فى المنزل ، وعلى حسب الدرجة العلمية التي يود المتعلم الحصول عليها .

أسعار الدراسة الجامعية فى كندا

قبل السفر إلى كندا وبدء رحلة تحصيل العلم فى ربوع دولة من أفضل الدول حول العالم فى الإهتمام بالعلم والمتعلمين ، يكون هناك شروط يجب أن تتوافر في كل من يود الذهاب وخوض تلك الرحلة الرائعة ومن تلك الشروط :

  • توفير المال اللازم للبرنامج التعليمي الذي قام الطالب بتحديده مسبقًا .
  • توفير المال اللازم للدورات التي تصاحب البرنامج التعليمي .
  • معرفة الجامعة التي سيقضي بها سنوات دراسته ، توفير السكن الملائم قبل السفر .

وتعتبر التكلفة الغير مبالغ فيها مع جودة التعليم دافعًا أقوي بكثير للدراسة فى كندا مقارنة بنظائرها الأخري كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا .

درجة البكالوريوس : تتكلف 14000 دولار كندي .

الدراسات العليا : 20000-40000 دولار كندي .

وهناك عوامل عدة تتوقف عليها التكلفة السابقة مثل نوع الجامعة التى تتم الدراسة فيها ، والدرجة العلمية التي يتم الحصول عليها ، والتخصص حيث أن التخصصات الأدبية أقل تكلفة من التخصصات العلمية لما تتطلبه التخصصات العلمية من كثرة فى البحث واستخدام التقنيات الحديثة مثل كلية الطب والعلوم .

من الأشياء التي يهتم بها أيضًا كل شخص يود الإقامة لمدة ليست بالقليلة فى دولة كندا من أجل الدراسة هي تكلفة المعيشة ، وهي مرتفعة نسبيًا ولكنها تعتبر مناسبة نظرًا لجودة الخدمات المقدمة مقابل المال ، وتقدر التكلفة السنوية للمعيشة فى كندا فى المتوسط 10000-15000 دولار كندي .

ويمكن تقليل تلك التكلفة عن طريق بعض الطرق البسيطة مثل :

  • تعلم الطبخ يساعد على إعداد الطعام فى المنزل وبالتالى توفير التكلفة المرتفعة للطعام المقدم من المطاعم الكبيرة .
  • إختيار السكن القريب من الجامعة لتوفير بعض المصاريف التي من الممكن أن تُنفق فى المواصلات .
  • العمل إلى جانب الدراسة يوفر بعض المال الذي يساعد في توفير مستوي اجتماعي جيد ، ومال كافي يساعد المتعلم على الإشتراك فى دورات تدريبية ، وشراء المراجع اللازمة للدراسة .

فى النهاية يجب التنويه أن دولة كندا هي اختيار مناسب جدًا من حيث التكلفة ومقارنة إلى المستوي التعليمي الجيد التي تقدمه جامعات تلك الدولة ، كما أن الشهادة التي يمكن من خلالها العمل فى أي مكان في العالم تعتبر من أفضل المكاسب إلى جانب التعلم الجيد علي يد خبراء تدريس محترفين .

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock