تغذية

التغذية السليمة وتأثيرها علي الصحة

تشير الدراسات العلمية الأخيرة في عالمنا الحديث أن متوسط عمر الإنسان 79 عام؛ وتختلف تلك المدة علي حسب النوع سواء رجل أو أنثي ، وعلي حسب ممارسة الرياضة والتغذية السليمة أيضًا.

وتعد التغذية السليمة جزء من الكل لأنه من الواجب عند تناول الأطعمة التي تحتوي علي جميع العناصر الغذائية اللازمة لوقاية الإنسان من الأمراض أن يصاحب ذلك ممارسة الرياضة البدنية للمساعدة في بناء الكتلة العضلية أو تنشيط الدورة الدموية.

التغذية السليمة

تعتمد التغذية السليمة علي البعد أولًا عن الأطعمة غير الصحية والتي توفرها مطاعم بيع الوجبات الجاهزة ، ثم تحسين الوجبة الغذائية عن طريق شمولها علي جميع العناصر الغذائية والمعادن اللازمة لبناء الجسم ؛ وفي حالة التطرق إلي إتباع أسلوب غذائي جديد يجب أن يتغير معها نمط الحياة من حيث العادات الصحية مثل الإمتناع عن التدخين ، والنوم المُبكر ، وممارسة الرياضة ومن ضمن هذه الرياضات التي قد تساعد في تحسين وبناء الجسم بجانب التغذية السليمة هي رياضة كمال الأجسام.

يهمك أيضًا: الفائدة الأكبر من الجري هل في الهواء الطلق أم علي المشاية الكهربائية؟

يهمك أيضًا: طريقة تضخيم عضلات الصدر.

ملحوظة: يحتاج جسم الشخص العادي إلي 40 عنصرًا غذائيًا تقريبًا وتلك العناصر موزعة بنسب علي جميع أنواع الأطعمة التي يتناولها الإنسان ، وبالتالي يجب علي الإنسان توزيع الوجبات علي مدار اليوم ومحاولة إدخال كل العناصر الغذائية في الوجبات التي يتناولها.

فائدة تناول السوائل

تؤثر كمية السوائل التي تدخل جسم الشخص يوميًا علي التغذية السليمة لأن وجود السوائل ضروريًا لتفادي الإصابة بالجفاف ، وفي الأجواء الطبيعية يتناول الشخص العادي ما يقارب اللتر والنصف من السوائل ، وتختلف هذه النسبة من منطقة حارة رطبة إلي منطقة ذات مناخ معتدل إلي منطقة شديدة البرودة ، كما تزداد هذه الكمية في حالة الأشخاص الممارسة للأنشطة الرياضية بسبب كمية السوائل المفقودة خلال التمرينات.

أهمية الفواكه والخضروات

لا يتناول الشباب وكبار السن الفاكهة والخضروات بالحدود الموصي بها رغم أن لكل منهما فائدة كبيرة في نظام التغذية السليمة لإحتوائهما علي نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد في الوقاية من أمراض ضغط الدم والسكري والقلب.

اقرأ أيضًا: الأعراض الشائعة لمرض السكري.

وينصح خبراء التغذية الأشخاص بإدخال الخضروات والفاكهة في نظامهم الغذائي بواقع خمس مرات علي مدار اليوم لإحتوئها أيضًا علي المواد التي تضاد الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية.

تقليل الموالح

يحتاج الإنسان كما قدمنا إلي نسبة من جميع الأملاح والعناصر الغذائية ومن ضمن العناصر التي يحتاج إليها الإنسان عنصر الصوديوم الموجود في ملح الطعام والمُضاف لمعظم الوجبات تقريبًا ولكن الزيادة المفرطة في تناول كميات كبيرة من الموالح قد يؤدي لإرتفاع ضغط الدم ؛ ولذلك يجب الإعتدال والتقليل في الأطعمة المحتوية علي كميات كبيرة من الموالح.

أهمية الكربوهيدرات في نظام التغذية السليمة

يدخل لجسم الشخص يوميًا 3 مركبات كبيرة هم البروتين ، والدهون ، والكربوهيدرات ؛ ويحتاج الشخص إلي الطاقة لكي يستمر في العمل دون الإصابة بالأمراض والشعور بالأرق. وتُعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الهامة التي توفر كمية كبيرة من الطاقة بنحو 65% تقريبًا.

ويمكن الحصول علي الكربوهيدرات من خلال الخبز والحبوب كالأرز والمعجنات بأنواعها المختلفة وذلك لمساعدة الأشخاص في بذل مجهود أكبر بدون الشعور بالإعياء.

نصيحة مهمة: كما تم التوضيح في هذا المقال إن الأمر عبارة عن حلقات الواحدة تسلم الأخري فمهما يتبع الشخص من حميات غذائية أو أنظمة تغذية سليمة بدون الضبط من الروتين اليومي وممارسة الرياضة فلا جدوي كبيرة من ذلك ؛ وتكون الفائدة الأكبر بتطبيق الثلاثة مجتمعين.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock