مال وأعمال

أمور مهمة للحصول علي راتب جيد

يتقدم الكثيرون من الأشخاص لشغل الوظائف بصورة يومية في كثير من الشركات وذلك للحصول علي وظيفة مستقرة وراتب ثابت يزداد بمرور الزمن ، ومن الأمور المهمة التي يجب أن يهتم المتقدم لها هي الحصول علي راتب جيد بحيث يتماشي مع قدراته وإفادته للشركة والمجهود الذي سيقدمه للعمل.

ويجب علي الشخص المتقدم للوظيفة دراسة الوظيفة المتقدم لها جيدًا وأن يبرهن لصاحب العمل علي إلمامه بكل جوانب العمل ، ومدي الإفادة التي ستحصل عليها الشركة من مجهود هذا الشخص.

ومن الأمور المهمة في حالة التقدم لوظيفة معينة إقناع رب العمل بالقدرات التي تمتلكها والتي من خلالها يمكن إضافة المزيد للشركة من ناحية الأرباح ومن ناحية سمعة الشركة في السوق بسبب الجودة التي ستحصل عليها بعد توظيفك ، وبما أن الشخص الذي سيحاول إضافة المزيد للشركة سيكون لزامًا عليه أن يتقاضي راتبًا بقدر مجهوده فهناك أمور مهمة للحصول علي راتب جيد.

قبل كل شيء لا بد وأن يعي المرء بينه وبين نفسه بقيمته حتي يشعر الآخرين بقيمته وأن يُقدر نفسه ، ويستغل كل إمكانياته للحصول علي راتب بقدر المجهود المبذول.

يهمك أيضًا: 10 خطوات للإهتمام بالذات.

أمور مهمة للحصول علي راتب جيد

تُعد المرحلة الأساسية في تحديد الراتب هي مرحلة ما قبل التفاوض التي يتم فيها التقدم للوظيفة بسيرتك الذاتية وتحديد موعد المقابلة للتحدث مع رب العمل ، يجب التأكد قبل الذهاب لهذه المقابلة أن هناك علم كامل بسوق الوظيفة المتقدم إليها وقيمتها الحالية في سوق العمل ومدي الطلب عليها ومتوسط دخل العاملين بها لأن هذا الأساس ما يتحدد عليه الرقم الذى ستخبر به صاحب العمل في حالة التطرق إلي الراتب الشهري.

أحد الأمور المهمة للحصول علي راتب أفضل هو تحديد أكثر من خيار لإستخدامهم في حال رفض المبلغ الأول ، وأن تبحث عن طرق أخري أكثر تأثيرًا وتبين تميزك عن غيرك من المتقدمين لنفس الوظيفة ، كما أن تحديد أكثر من خيار متاح للتعامل بهم سيوضح لصاحب العمل جدية طلبك وأنك درست الوظيفة وحضرت لها جيدًا.

يجب أن تضع لنفسك أكثر من راتب ويكون من ضمن الخيارات حد أدني لا يمكن العمل بأقل منه ، ولا تخبر به صاحب العمل مباشرة ولكن اتركه لأخر المطاف ، كما يجب أن تحدد الراتب علي أساس الإمكانيات التي تمتلكها والمتوسط الذي يحصل عليه الموظفون في نفس الوظيفة ، وهذا يعود للدراسة التي ستبنيها حول الوظيفة.

تُعتبر الثقة بالنفس من أهم المحاور التي يُبني علي أساسها الراتب الذي ستتقاضاه ، وتقوم الثقة بالنفس علي أساس الدراسة التي ذكرناها بالأعلي ، حاول قدر الإمكان أن تبين لصاحب العمل أنك تعلم بمجمل الأمور عن العمل وعن الراتب الذي يتقاضاه الأخرون ، لأن هذا سيترك لديه إنطباع جيد عنك.

لا تتردد أبدًا في طلب المبلغ الذي تراه مناسبًا لك ولا مانع أيضًا من تنازل بسيط في بداية الأمر حتي تثبت كفاءتك ولكن يجب ألا يكون هذا التنازل علي حسابك ومجهوداتك.

كن شجاعًا وتقدم بعرضك في البداية لأن هذا سيساعد المحاور علي التفاوض وتكوين فكرة مبدأية عن المبلغ المطلوب وبالتالي إن لم يكن المبلغ الذي ستتقاضاه هو ما طلبته بالفعل سيكون أقل منه بقليل ، أما التأخر في طرح وجهة نظرك حول المقابل المادي يجعلك فريسة للمحاور ليتلاعب بك خصوصًا أنه يريد أن يخرج بأكبر إستفادة مع أقل راتب.

كن أنت المحاور الخاص بهذه المقابلة لأن ذلك يُعطي إنطباع لا بأس به لدي صاحب العمل لأنك تبين له مدي ثقتك بنفسك وأنك قادر علي قيادة الوظيفة التي تقدمت لها ، وهذا يكون عن طريق الجاهزية المستمرة بالخيار البديل وطرحه مباشرة في حال رفض الإقتراح الأول وبالتالي يفهم رب العامل أنك لديك البديل لكل شيء.

أي أنه في حالة مواجهة الشركة لمشكلة معينة في معاملة ما سيكون هذا الموظف الذي كان جاهزًا بالبديل في مقابلة العمل لديه البديل لحل هذه المشكلة.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmed Asaad

مدون وباحث مصري. شغوف بنشر المحتوى العربي الحصري، طالب سنة ثالثة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock